• طرابلس ساحة الكورة بجانب مطعم عكرا
  • Mon-Sat:  8:00am-6:30pm   Sun:  Closed

مركز الحواس الخمسة في جمعية رواد الكشافة

منذ تأسيسها، عملت جمعية رواد الكشافة على تقديم مساعداتها الخيرية للأطفال في المناطق والمجتمعات الأكثر فقرًا ثم توسّعت بعد ذلك لتشمل خدماتها العديد من المناطق في طرابلس والشمال. وقد ركّزت في مساعداتها على الأطفال كونهم العنصر الأضعف والأكثر حاجة للدعم والمكاتفة لننهض بجيل صامد، قادر على مواجهة التحدّيات والمصاعب.

في سنة ٢٠١٢ تمّ تأسيس مركز الحواس الخمسة بشكل رسمي وتمّ الموافقة على تقديم فحوصات مجانيّة لأطفال المدارس الرسميّة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي، حيث قُدّمت فحوصات للنظر والسمع لأكثر من ١١٨ مدرسة إلى يومنا هذا.

في هذا المضمار، تلقّى الأطفال تقييمًا شاملًا لحواسهم الخمسة من خلال اختبارات دقيقة مدروسة وعبر أحدث التقنيات والأدوات التي تضمن دقّة النتائج وجودة الخدمة وبحضور فريق من الأطباء والمتخصصين الذين لم يتوانوا لحظة عن توظيف خبراتهم في المساعدات الإنسانية والخيرية.

تعتبر هذه الفحوصات المقدّمة من قبل جمعية روّاد الكشافة من الخدمات المميزة والنادرة حيث أنها تنفرد في كونها المركز الوحيد الذي يقدّم فحوصات للأذن في طرابلس وجوارها.

تهدف هذه الخدمات إلى تحسين وتعزيز القدرات الحسّية لدى الأطفال في سن مبكرة، والتي تلعب دورًا هامًا في نموّهم وتطوّرهم العقلي والجسدي، وفي تحسين تفاعلهم مع العالم المحيط بهم والتي تساهم في نهاية المطاف إلى تطوير أدائهم الأكاديمي في المدرسة.

ولم يقف دور جمعية روّاد الكشافة هنا، بل تمّ تأمين العلاج للعديد من الأطفال الذين يعانون من ضعف في النظر والسمع إذ قُدم ما يقارب ال ٦ آلاف نظارة طبيّة لأطفال المدارس ودور الأيتام  وذلك بالتعاون مع دار الفتوى في طرابلس وعكار